شيع عصر اليوم جثمان مدير الأمن العام الأسبق الفريق نصوح محي الدين مرزوقة الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى *** مدير الأمن العام: نتابع نتائج الحملات الأمنية والحلول، والعمل الأمني لا ينتهي، ولن نسمح لأي كان بالتعدي على حقوق الآخرين *** مدير الامن العام يُكرم الضابط الذي أنقذ الفتاة التي هددت بالانتحار من اعلى جسر عبدون ***

نبذة عن الإدارة

أعطت المملكة الأردنية الهاشمية اهتماماً بقضايا الأحداث وتأمين الرعاية والحماية لهم منذ زمن حيث تم إصدار أول قانون للأحداث في العام 1954 وجرت تعديلات متتالية على هذا القانون وكان منها القانون رقم 24لسنة 1968 وتعديلاته وأخيراً القانون رقم 32 لسنة 2014.

وحرصاً من مديرية الأمن العام على تنفيذ الرؤى الملكية السامية بتقديم أفضل الخدمات الأمنية والإصلاحية والإنسانية وفق التشريعات الوطنية والمعايير الدولية، فقد بادرت إلى استحداث إدارة متخصصة لشرطة الأحداث في بداية عام 2011، وباشرت أعمالها بداية عام 2012 لتحقق التميز في التعامل مع الأحداث الجانحين "المخالفين للقانون"؛ إلى أن صدر قانون الأحداث رقم 32 عام 2014م والذي أوجب إنشاء إدارة شرطية متخصصة تعنى بأمور الأحداث وفق قيم احترام الكرامة الإنسانية والعدالة والشفافية والنزاهة وتعتمد على التخصص العلمي والمهارة العلمية في أداء واجباتها وتعمل وفق نهج تشاركي  تشابكي تكاملي متخصص مع المؤسسات المعنية، إيمانا بمبادئ العدالة الإصلاحية والتحويل والمشاركة المجتمعية.

 

الرؤيـــــــــة

 

2005م

تم البدء بتنفيذ مشروع العدالة الجنائية للأحداث وهو مشروع وطني وكانت المملكة الأردنية مديرية الأمن العام احد المؤسسات الشريكة في المشروع .

2005م/2006م

انجازات المشروع استحداث أربعة مكاتب للأحداث في أربعة مراكز أمنية (ثلاثة منها في العاصمة عمان و واحد في الزرقاء ) حيث تم في البداية افتتاح أربع مراكز وذلك بالتعاون مابين مديرية الأمن العام و وزارة التنمية الاجتماعية.وكان استحداث هذه المكاتب النواة الأولى لاستحداث إدارة شرطة الأحداث.

2012م

أنشئت الإدارة وباشرت أعمالها لتحقق التميز في التعامل مع الأحداث الذين هم في نزاع مع القانون "الأحداث الجانحين" وتضمنت افتتاح قسم شرطة أحداث شمال عمان .

2014م

صدر قانون الأحداث رقم (32) عام 2014م والذي اوجب إنشاء إدارة شرطية متخصصة تعني بأمور الأحداث وفق قيم احترام الكرامة الإنسانية والعدالة والشفافية والنزاهة .

2015م

تم استحداث قسم شرطة أحداث وسط عمان وقسم شرطة أحداثالمفرق .

2016م

تم استحداث أقسام في كل من (شرق عمان , جنوب عمان , الزرقاء , اربد , الكرك , معان ,ومفرزتين الزعتري والأزرق ) .

2018م

بتاريخ 27/6/2018م تم إعادة هيكلة للإدارة بإلغاء الشعب والإبقاء على الأقسام والفروع .

2019م

تم استحداث قسم شرطة أحداث الرصيفة .

المرجعية الإدارية

ترتبط إدارة شرطة الأحداث بمساعد مدير الأمن العام للقضائية .

 

أدارة متميزة تسهم في تحقيق المصلحة الفضلى للأحداث.

 

الرســـالة

 

 

تقديم أفضل الخدمات للأحداث المعرضين لخطر الانحراف بتطبيق مبادئ العدالة الوقائية والإصلاحية وفق التشريعات للحد من تطور السلوك ألجرمي لديهم لإعادة دمجهم في المجتمع بالتعاون مع الشركاء.

 

القيـــــــم الجوهـــــريــة

-  الولاء و الانتماء.                                                    

-  سيادة القانون .                                                       

-  التشاركية والعمل بروح الفريق الواحد .                  

-  احترام حقوق الإنسان .                                           

-  مراعاة مصلحة الحدث الفضلى .                

-  العمل بنزاهة و شفافية .                          

-  الكفاءة والتميز .                                                   

-  السرية و المكتومية .                                                     

- العدالة الاجتماعية.

 

 

مديرية الأمن العام – عميش

هاتف:196    فاكس:5799400-06   /   06-5799636

مديرية الأمن العام الرمز البريدي ( 11110 ) صندوق بريد رقم : ( 935 )    البريد الالكتروني psd@psd.gov.jo

حقوق الطبع محفوظة لدى مديرية الامن العام